طريقة لحاسبة الحمل بالميلادي

حاسبة الحمل بالميلادي وميزتها وكيفية استخدامها للحصول على أدق النتائج

بالتأكيد منذ اليوم الأول في حملك وأنت تنتظرين موعد الولادة ورؤية جنينك بخير، عزيزتي الحامل نوفر لك اليوم طريقة حساب الحمل وموعد الولادة، وذلك عن طريق حاسبة الحمل بالميلادي أو حاسبة الحمل بالأشهر، التي تظهر لك نتائج أدق عن موعد الولادة وعمر جنين، فتابعي معنا.

حاسبة الحمل بالميلادي

تعتبر من أفضل الطرق لمعرفة تاريخ الولادة المتوقع وحساب الحمل، وذلك عن طريق معرفة تاريخ آخر دورة شهرية، بعدها يمكنك معرفة النتائج التي تريدين الوصول إليها، وعمر حملك بالأشهر الميلادية والأسابيع والأيام أيضًا وتحديد مراحله المختلفة، وهي تُشبه إلى حد كبير حاسبة الحمل بالأسابيع.

أما عن نتائجها فقد يكون الفارق فقط 3 أيام _تزيد أو تنقص قليلًا_ عن يوم الولادة الفعلي، ففي أول زيارة لطبيبك يكون عليك إخباره بتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك؛ لأنه سيحدد بناءً عليه التاريخ المتوقع لبداية إنتاج وتلقيح البويضة وانغراسها في بطانة الرحم، لذا فقد يزيد طبيبك أيامًا قليلة عن الموعد الذي تظهره حاسبة الحمل بالميلادي.

آلية حساب الحمل

عادًة يكون الحمل الطبيعي 40 أسبوعًا، وفي هذه الطريقة يكون الحساب كما وضحنا سالفًا عن طريق معرفة أول يوم في تاريخ الدورة الشهرية قبل الحمل؛ لتحديد فترة الإباضة بشكل تقريبي؛ لأنه يصعب تحديدها بصورة دقيقة، ثم يضاف 280 يومًا إلى هذا التاريخ، فتحصلين على تاريخ اكتمال الحمل ويوم الولادة المتوقع.

طريقة حساب الحمل من آخر دورة شهرية

هنا عليكِ عزيزتي الحامل أن تحسبي كل 4 أسابيع من حملك على أنهم شهر كامل، وذلك بعد ترك 7 أيام بعد ميعاد أول يوم لآخر طمث لكِ، ولمزيد من التوضيح: إذا كان أول يوم لآخر دورة لكِ منذ ستة أسابيع، فإذًا أنتِ الآن حامل في خمسة أسابيع. قد تظني أن أربعين أسبوعًا تعني 10 أشهر ميلادية وليس 9 أشهر، لكن حقيقة الأمر أن الولادة تكون عادة قبل أن تتمي الأربعين أسبوعًا، وذلك عند اكتمال الجنين بشكل طبيعي.

طريقة أخرى لاستخدام حاسبة الحمل بالميلادي

حاسبة الحمل بالميلادي

من المعروف في حساب الحمل بالميلادي يعتمد على موعد أول يوم في آخر طمث قبل الحمل، وهذه أسهل وأدق طريقة، حيث أن الفارق عن الموعد الفعلي يكون صغيرًا، لكن في بعض الحالات تختلف طريقة استخدامها؛ فإذا كان التلقيح صناعيًا فإنه يعتمد حينئذٍ على تاريخ التلقيح سواء كان هذا التلقيح داخليًا أو خارجيًا، أو يعتمد على موعد العملية الجنسية، أو الفحوصات التي تتم خلال فترة الحمل.

تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر

أسابيع الحمل المكتمل أربعين أسبوعًا كما هو معروف، قد تزيد هذه الفترة أو تقل بمقدار أسبوعين أي تكون فترة الحمل بين 38 إلى 42 أسبوعًا، ويتم القياس بالأسابيع لأنه أدق من حساب الحمل بالشهور، حيث يتم تقسيم الحمل إلى ثلاث فترات أو مراحل، وهي:

  • المرحلة الأولى من الحمل: تستغرق أول ثلاثة شهور حيث تبدأ من أول أسبوع حتى انتهاء ١٣ أسبوع من الحمل.
  • ثاني مرحلة: ثاني 3 أشهر،  تبدأ من الأسبوع 14 حتى نهاية الأسبوع 26 من الحمل.
  • المرحلة الثالثة من حملك: الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، تبدأ من الأسبوع 27 حتى ميعاد  الولادة.

ختامًا، فيما سبق شرحنا كيفية استخدام حاسبة الحمل بالميلادي، وعليه يمكنك تحديد موعد التبويض وموعد الولادة المحتمل بسهولة؛ لأنها من أشهر وأسهل الطرق، أي يمكن لأي سيدة حامل استخدامها في المنزل بكل سهولة مقارنةً مع باقي الطرق الأخرى المتاحة لحساب موعد الحمل والولادة.

شاهد المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *