كيفية حساب موعد الحمل والولادة

حساب موعد الحمل والولادة بشكل دقيق.. كيف يتم ذلك؟

دائماً ما تتساءل المرأة التي تنتظر خروج مولودها الجديد للحياة عن كيفية حساب موعد الحمل والولادة بشكلٍ بسيط، ولأجل ذلك تم ابتكار حاسبة الحمل الإلكترونية من قبل أمهر الأطباء المتخصصين في مجال النساء والتوليد، تابعي معنا هذا المقال حتى تعرفي كيفية حساب عمر الحمل.

حاسبة الحمل

حاسبة الحمل هي برنامج إلكتروني تمت برمجته لحساب الموعد الصحيح للولادة ومتابعة تطور الجنين، وهو يعتمد على المعلومات التي يتم إدخالها إليه والتي يوفر من خلالها الكثير من الإرشادات التى تساعد الحامل في متابعة حملها بدقة، والحفاظ على صحتها وصحة جنينها، كما يمكنها أيضاً حساب الفترة الماضية من الحمل وتحديد الوقت المتبقي على الولادة، وذلك يسهل الأمر كثيرًا.

حساب موعد الحمل والولادة

من المعروف أن الحمل يستمر حوالي 40 أسبوعاً أي ما يقرب من 280 يوماً؛ وذلك بدءاً من أول يوم لآخر دورة شهرية، ولا يمكن الجزم بشكلٍ نهائي بموعد ولادة الجنين، لكن يتم تقدير ذلك الوقت بشكل تقريبي، فالقليل من النساء من يلدن في الوقت المقدر لهن.

وقد يغير الطبيب موعد الولادة إذا كان الجنين أكبر أو أصغر من المعدل الطبيعي لعمر الحمل، ولذلك يتم عمل تصوير بالسونار لمتابعة مدى تطوره، وعلى إثره يحدد الموعد.

آلية عمل حاسبة الحمل

يمكن حساب موعد الولادة باستخدام حاسبة الحمل الإلكترونية؛ التي يمكن استخدامها بالتقويم الهجري والميلادي والحصول على حساب الحمل بشكلٍ صحيح، وتعمل الحاسبة بإدخال تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية بشكلٍ دقيق وكتابة اليوم والشهر والسنة، ثم يعمل البرنامج على إضافة 9 أشهر و7 أيام للتاريخ الميلادي و14 يوم وتسعة أشهر في التاريخ الهجري ثم حساب مدة الحمل، وهي مصنفة كأفضل أداة لحساب موعد الولادة وتطورات الحمل.

طريقة حساب الحمل بالتقويم الهجري

لأن الكثير من الدول العربية مثل السعودية ودول الخليج العربي تعتمد التقويم الهجري في حساباتها وفرنا حاسبة إلكترونية تعمل على حساب الحمل بالهجري، والذي يمكن استخدامها بكل سهولة بعد إدخال تاريخ آخر حيض للمرأة الحامل ومن ثم تعمل الحاسبة على إضافة 9 أشهر و14 يوم ثم إخبارك بموعد الولادة المتوقع، هذا طبعاً بخلاف حاسبة الحمل بالميلادي.

كيفية حساب الحمل بالميلادي

حساب موعد الحمل والولادة

تسهيلاً منا على الكثير من السيدات اللواتي يعتمدن على التقويم الميلادي في حساباتهم وفرنا حاسبة الحمل والولادة التي تعتمد على حساب الأيام بالتاريخ الميلادي، فكل ما عليك إدخال تاريخ آخر حيض لك ثم تقوم الحاسبة بإضافة سبعة أيام وتسعة أشهر على التاريخ الذي تم إدخاله، ومن ثم حساب الموعد التقريبي لخروج الجنين، وتزويد المرأة بتاريخ الإخصاب المتوقع بشكل دقيق دون الحاجة إلى بعض المصادر الخارجية الغير دقيقة.

جدول نمو وتطور الجنين

يشتمل النظام التي تعتمد عليه حاسبة عمر الجنين على حساب مراحل تطوره بالأسابيع، وبذلك يمكننا تحديد وزنه وطوله بدءاً من الأسبوع الثامن للحمل، ويمكن تحديد طول الجنين من أخمص قدميه إلى رأسه بعد الأسبوع ال 20 وغالباً ما يكون وزن الجنين كالتالي

  • في الأسبوع الثامن يكون وزنه حوالي 1 جرام وطوله 1.6 سم.
  • أما في الأسبوع الخامس عشر يكون وزنه حوالى 70 جرام وطوله 10.1 سم.
  • الأسبوع العشرين يكون وزنه 300 جرام، بينما يكون طوله حوالي 16.4 سم.
  • خلال الأسبوع الثلاثين يكون وزن الجنين حوالي 1500 غرام وطوله حوالي 41.1 سم.
  • في الأسبوع الـ 40 يكون وزنه 3462 جرام وطوله يقترب من 51.2 سم ويكون مستعداً للولادة.

تعد حاسبة الحمل الإلكترونية من أدق الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في حساب موعد الحمل والولادة؛ والتي تمت برمجتها من قبل أكفأ الأطباء المتخصصين في هذا المجال.

شاهد المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *